الرئيسية » Uncategorized » تكتيكات الأسير

تكتيكات الأسير

علي عميص

المتتبع للأحداث الأمنية الأخيرة, وخاصة التي جرت مؤخراً في عبرا وما حصل بين الجيش اللبناني وبين الأسير يستوقف المرء عند الكثير من النقاط التي يمكن الوقوف عندها وتحليلها من ناحية مبسطة وعملية.

فبعد الحصار الأمني الذي فرضه الجيش اللبناني على عبرا وبعد إعلانها منطقة عسكرية ومع قرب إنتهاء المهمات بشكل غير معلن في المنطقة, نجح الجيش اللبناني في إستدراج الشيخ أحمد الأسير الى كشف أوراقه التي يحتفظ بها لساعة الصفر ومعرفة كيفية عمل الخلايا النائمة في حال تعرض أمن الشيخ للخطر,لهذا السبب كان لا بد من جعل الأسير يشعر بالخطر الفعلي والتهديد الحقيقي على أرض الواقع, فقام  الجيش  بإستقدام التعزيزات لمنطقة عبرا وطوق الشوارع المحيطة بالمسجد بإنتظار الهدف الذي تم رصده لبدء هذه المناورة وهي  السيارة باللوحة المزورة والتي أوقفها الجيش اللبناني التابعة لأحد المشايخ المناصرين للأسير, وإبلاغه بأنه يجب أن يتم التحقيق معه في هذا الخصوص وكما كان متوقعاً بعد إنتظار أكثر من ساعتين تدخل الأسير وقام بتحرير الشيخ من الجيش وهروبهم  لداخل المسجد بلال بن رباح فقام الجيش بالإقتراب من  أبواب المسجد حينها شعرالأسير بالخطر  وقام بإعطاء الضوء الأخضر لبدء تنفيذ الخطة المعدة مسبقاً والتعليمات تأخذ من مرافق الأسير الشخصي وتتوزع على مسؤولي المجموعات والفرق وبدورهم يتم إعطاء الأوامر لعناصرهم حسب الخطة المتفق عليها.

على طريقة الميليشات والمافيات  تتوزع الفرق والعمليات يمكن ذكر منها التالي:

1-  الأضواء:

قيام مجموعة بإطفاء أضواء الشوارع  المحيطة بالمسجد وبعض الزواريب الداخلية للمنطقة  من أجل التحرك بشكل أفضل في الظلمة, والتنقل من مبنى الى مبنى بشكل آمن الى حد ما.

2-  القناصة:

إنتشار القناصة على سطوح المباني ورصد كافة التحركات على الأرض وبعض المباني تطل بشكل مباشر على العديد من الشوارع وبالتالي يستطيع قناص واحد محترف إقفال وتأمين  منطقة بكاملها.

3-  الاتصالات:

تختص مجموعة بالإتصال بالمجموعات وتأمين حسن سير العمل والإشراف حسب جدول معد مسبقاً كل حسب مكانه ودوره وتأمين البديل في حال غياب أي فرد من المجموعات, بالإضافة الى قيامها بالإتصال بالمجموعات في المناطق المختلفة وعادةً ما تكون على مشارف طرقات رئيسية هدفها قطع الطريق وقت الحاجة ووضع الكمائن وجهوزيتها.

4-  الرسائل القصيرة:

إرسال رسائل قصيرة على الهواتف المحمولة لكل المجموعات مع رمز معين من أجل تنفيذ الخطط أيضاً, فعبارات مثل ” هيهات منا الزلة ” قد تعني إقفال الطرقات.

5-  الكاميرات:

تتوزع الكاميرات الليلة على معظم المداخل المحيطة بالمسجد ومن خلالها يمكن مشاهدة ومراقبة كل التحركات التي تحصل من دون الحاجة لوجود أضواء.

6-  المشايخ:

قيام العديد من المشايخ بالإتصال بعناصرهم ودعوتهم لتنفيذ أمر ما حسب المتفق عليه.

7-  السيارات المسلحة:

إنتشار سيارات تضم عناصر مسلحين على المفترقات وبشكل غير مكشوف بإنتظار التدخل في حال حصول أي أمر.

8-  الإنترنت:

إستخدام وسائل التواصل الإجتماعي لتجييش وحشد المواطنين ومن هم  بالأغلب فئة  غير مستفيدة مباشرتاً من التمويلات وهؤلاء يرتبطون عادتاً بالمشايخ كل حسب منطقته, وأيضاً من أجل الضغط أكثر كانت الدعوات الخارجية والإعتصام أمام السفارات والقنصليات وكان أبرزها في مصر حيث تجمع أقل من 10 شباب وقاموا بتصوير أنفسهم ومحاولة إظهار وكأن الجميع يؤيد هذه الخطوات بالإضافة لتشويه الممتلكات العامة عبرالكتابة على الجدران وتكسير بعض اللافتات.

9-  مكبرات الجوامع:

إستخدام مكبرات المساجد للدعوة للإعتصامات والتوجه لأماكن معينة بغية قطعها.

10-                   المنافذ السرية:

وهي تكون عبر أبواب داخلية موصولة من المسجد بشقق معينة يمكن الدخول والخروج منها في حال الضرورة.

11-                   القوات الخاصة:

وهي القوات المدربة على الإشتباكات المباشرة بمختلف الأسلحة وتبين أن عددهم قليل لا يتجاوز ال 50 مقاتل, بسبب وفرة المقاتلين من سوريا حالياً.

12-                   المناورات التكتيكية:

قيام مجموعة صغير بالتجمع بمنطقة معينة بشكل مكشوف من أجل جذب إنتباه القوى الامنية والجيش لهذه المنطقة في حين أن العمل الفعلي يكون في منطقة أخرى, وهذه أيضاً من ضمن التكتيكات المتبعة عنده حتى في الإعتصامات, وأيضاً إعطاء معلومات خاطئة لبعض الغير موثوق بهم على أمل تسريبها للقوى الأمنية.

هذه الإجراءات تم رصدها بصفة شخصية وهي لا تحمل الطابع الرسمي, يبقى السؤال متى تستعيد الدولة بجيشها وشعبها ومقاومتها هيبتها وكرامتها؟

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s